نظام الصيام المتقطع فوائده وأضراره

نظام الصيام المتقطع

يعتبر نظام الصيام المتقطع من أفضل أنواع الريجيم والتخسيس ولايستخدم فقط لتقليل الوزن ولكن أيضاً لتحسين الصحة العامة بشكل عام، فمن المعروف عن الصيام بشكل عام بأنه مفيد لصحة الإنسان، ولقد إختار الخبراء والكثير من الناس الصيام المتقطع فى أسلوب حياتهم سواء لخسارة الوزن أو حتى للحفاظ على صحتهم، وفى هذا المقال سنتعرف بشكل شامل عن ماهو الصيام المتقطع وكيفية عمله وفوائده والأعراض الجانبية الخاصة به.

ماهو الصيام المتقطع ؟

نوع من أنواع الريجيم يتم إستخدامه لخسارة الوزن وهو شبيه بالصيام فى الدين الإسلامى لكن الفرق الوحيد أن فى الصيام المتقطع ( فترة الصيام ) يمكننا شرب الماء والشاى والقهوه ولكن بدون سكر، وفى الصيام المتقطع يصوم الإنسان على فترات عن الطعام وهناك العديد من الطرق التى يختلف فيها فترات الصيام والإفطار التى سنتعرف عليها فى باقي المقال.

فوائد الصيام المتقطع

  • يعمل على زيادة هرمون النمو الذي يساعد على رفع معدل حرق الدهون
  • يزيد من نسبة هرمون ليبتون ويسمي أيضاً بهرمون الشبع الذي يمنح الإنسان الشعور بالشبع فتقل نسبة تناوله للطعام
  • يقلل من نسبة هرمون الجريلين ( هرمون الجوع ) وهو عكس هرمون ليبتون فهرمون الجريلين يمنح الإنسان الإحساس بالجوع
  • مفيد لمرضي السكر من النوع الثانى حيث إنه يقلل من حساسية الأنسولين مما يجعل نسبة السكر فى الدم متزنه
  • يحسن من عملية التمثيل الغذائي ( الأيض )
  • يقلل من نسبة آلام الأمراض المزمنة مثل الغضروف
  • تحسين المزاج العام

أضرار الصيام المتقطع

بعد أن عرضنا مميزات وفوائد نظام الصيام المتقطع علينا عرض الأضرار أو يمكننا القول بأنها أعراض جانبية فهى ليست أضرار بالمعنى الحرفي ولكنها جوانب نتيجة للصيام والتى تحدث فى الصيام الطبيعي فى رمضان او فى صيام النوافل الخ، ونستطيع أن نختصرها فى النقاط التالية :

  • صداع
  • جفاف
  • الشعور بالإغماء

لذلك فعلينا عندما نستخدم ذلك الصيام ان يكون الصيام بتدبر وعقل حتى لانشعر بتلك الأعراض.

الصيام المقتطع للحامل

السيدة الحامل تحتاج إلى عدد معين من السعرات الحرارية للحفاظ على الجنين وعلى صحتها ويجب أن لاتقل عن تلك النسبة من السعرات فقد لايناسب معها نظام الصيام المتقطع لذلك السبب فإذا أردات أن تقوم بذلك النظام يجب عليها أن تستشير طبيبها الخاص، وأيضاً الحامل تتعرض للشعور بالغثيان والإغماء وهى نفس أعراض الصيام المتقطع فقد تذيد عليها تلك الأعراض أيضاً.

الأوضاع الجنسية المتاحة أثناء الحمل

الصيام المتقطع للمرضع

من أهم الأشياء للرضاعة هى المياة والسوائل وفى الصيام المتقطع مسموح بشرب المياة والسوائل ( بدون سكر ) فى فترة الصيام ولذلك يمكن للمرضع أن تتبع نظام الصيام المتقطع ولكن إذا قررت المرضع أن تتبع نظام الصيام المتقطع عليها أن لاتذيد فترة الصيام عن 14 ساعه مع مراعاة أيضاً تناول كمية مناسبة من السعرات الحرارية فى فترة الصيام لا تقل نسبة السعرات الحرارية ممايؤثر على عملية الرضاعة.

الطرق المختلفة للصيام المتقطع

طريقة 16 لـ 8 :

هى الطريقة الأشهر فى طرق نظام الصيام المتقطع حيث يتم الإمتناع عن الطعام لمدة 16 ساعه فى اليوم ويتم تناول الوجبات فى باقي الـ 8 ساعات من اليوم.
فيمكن تناول فى حدود وجبتين او 3 وجبات وأفضل نظام فى هذه الطريقة هى عدم الأكل من بعد العشاء ثم النوم وعدم تناول وجبة الإفطار ويتم تناول الطعام بعد الظهر .

نظام تناول 5 لـ 2 :

حيث يتم تطبيق نظام الصيام المتقطع يومين فى الأسبوع وباقي الأيام يتم تناول الإفطار بشكل طبيعي، وفى أثناء يومين الصيام يتم تناول عدد وجبتين ولا تتعدى السعرات الحرارية فيها 300 سعره.

نصائح للصيام المتقطع

  • عدم أكل كمية كبيره من السعرات الحرارية أثناء فترات الإفطار
  • تظبيط وقت النوم أقل حاجه 6 ساعات بالليل
  • شرب كمية مناسبة للمياة من 2 لـ 3 لتر لتجنب الأعراض الجانبية للصيام
  • تمارين الأيروبك يفضل إنها تكون أثناء الصيام لكن لا يزيد عن 60 دقيقة

أسرع طريقة لإنقاص الوزن

فيعتبر نظام الصيام المتقطع من أفضل الطرق التى تساعد على حرق الدهون بنسبة كبيرة بشكل يحافظ على الصحة العامة، فإذا كنت تريد أسلوب حياة صحى وسليم يحافظ على صحتك وعلى جسمك فعليك إختيار نظام الصيام المتقطع.

ننصح دائماً فى نيو مامى إستشارة الطبيب المختص قبل البدء فى أى نظام تخسيس حتى لا يسبب ذلك فى ضرر لصحتك.

Facebook Comments Box
السابق
الأوضاع الجنسية المتاحة أثناء الحمل
التالي
طريقة عمل كاري الدجاج الأخضر بالخضروات المنوعة

اترك تعليقاً