النمو الجسمي للطفل فى السنة الاولي

سنتحدث فى مقالنا عن معلومات هامة وشرح للنمو الجسمي للطفل في السنة الأولى وسيشمل المقال نمو العضلات عند الطفل الوليد ومراحل نمو الاسنان عند الطفل و النمو العضلي والعديد من أنواع النمو الأخري.

بالنظر الى الإختلافات العديدة بين الأطفال فى الحجم عند الولادة وفى معدل النمو ، يعطى المتوسطون أو العاديون صورة عامة عن النمو. ففى المتوسط يكون الأطفال الذكور كاملى الحمل – الذين هم أكبر قليلاً فى الحجم 4 % من الإناث وأطول 3 % من الإناث – حوالي 50 سم فى الطور ويزنون 3 كجم عند الولادة. ويجب ملاحظة أن المجال الطبيعي للأطوال أو الاوزان عند الولادة كبير.

مثال : حديثي الولادة من الأوساط المصابة بالفقر رغم أنهم متشابهون تناسبياً إلا أنهم يميلون إلى أن يكونو أصغر من هؤلاء الذين من أوساط أكثر غنى. ومن المحتمل أن يكون هذا السبب يرجع إلى الأختلافات الغذائية والمعدل الأكبر لعدوى الأم خلال الحمل.

تتميز السنة الأولى من حياة الطفل بتغيرات واسعة فى النمو ، فيذيد طول الجسم عن الثلث ويصبح الوزن ثلاثة أضعاف وبهذا ففى نهاية السنه الأولى يصير الطفل المتوسط حوالى 78 سم طولا ويزن حوالى 8 كجم.

وبالإضافة إلى ذلك توجد تغيرات واسعة فى نسب الجسم وفى التركيب الهيكلي والعصبي والعضلي.

نسب الجسم

الجسم لاينمو ككل ولا فى كل الإتجاهات ولذلك فإن نسب جسم الطفل تتغير بسرعه خصوصاً فى النصف الثانى من السنة الأولى ، وتوضح معدلات النمو الخاصة بالأرجل والوجه الطريق الذي تتغير فيه نسب الجسم.

عند الولاة تمثل أرجل الطفل حوالى الخمس عما ستصبح عليه عندما يصبح ناضجاً ولكن من حوالى 8 أسابيع من العمر تنمو الأرجل فى معدل متزايد ، وبعكس ذلك تنمو الرأس والوجه ببطيء أكثر من الجسم ككل رغم أن حجم وشكل الجمجة يتطور كثيراً.

النمو الهيكلي

تنشأ جميع عظام الجسم من نسيج غضروفى لين والذي بمرور فترة من الوقت يتعظم أو يتصلب إلى مادة عظيمة بترسب المعادن ، ويبدأ تكوين العظام خلال فترة ماقبل الولادة ويستمر لبعض العظام حتى البلوع ، ولأن معظم عظام الطفل ليست متعظمة بالدرجة التى عليها عظام الكبار فإنها ألين وأكثر مرونة وأكثر تفاعلا مع الشد والضغط العضلي وأكثر عرضة للتشوه من تلك التى للأولاد الأكبر والبالغين ولكنها أقل عرضة للكسر.

يختلف توقيت ومعدل التعظم لمختلف عظام الجسم بين الأفراد ، فتتعظم بعض عظام اليد والسرع مبكر جداً فى الحياة . ونهاية السنة الأولى يكون غالبية الأطفال لديهم ثلاث عظام كاملة النضح من الهيكل العظمى لـ 28 عظمة لليد والرسغ وتتعظم الاجزاء الهيكلية الأخري بعد ذلك ويكون لجمجة الطفل حديث الولادة 65 نقطة لينة تسمي حمصات التى تتعظم تدريجياً ولا تختفي حتى يبلغ الطفل حوالى السنتين من العمر وينمو الباقي بعد ذلك.

نمو العضلات

رعم أن الطفل عند ولادته يمتلك جميع الليفات العضلية التى ستصاحبة طيلة حياته إلا أنها صغيرة بالنسبة لحجمه.

ويوجد نمو مستمر فى طول وعرض وسمك العضلة حتى يبلغ وزن العضلات عند النضج حوالى 40 مرة عما كانت عليه عند الولادة.

ولايستطيع الطفل التحكم والسطيرة على كل عضلاته الهيكلية والارداية للجسم فى السنة الأولى حيث إنها تتعب سريعاً وترجع إلى طبيعتها بسهولة فى المراحل المبكرة لنشأة الاستجابات الارادية مثل الجلوس والمشي.

وتنمو المجموعات العضلية المختلف بمعدلات متبانية ويوجد ميل عام للعضلات القريبة من الرأس والرقبة للنضح مبكراً عن تلك الأطراف السفلي ( نمو من الرأس إلى الأرجل ) وفى النهاية فإن الأطفال الذكور يملكون نسبة أكبر من النسيج العضلي عن البنات وهذا الاختلاف الجنسي يظل موجداً للكذور والاناث فى كل الأعمار.

يمكنك أيضاً قرأة : نصائح لتحسين صحتك العقلية والنفسية أثناء الحمل

نمو الأسنان

يبداً ظهور الأسنان فى الشهر السادس وتعرف أسنان المرحلة الأولى بالأسنان اللبنية المؤقته وعددها عشرون والمرحلة الثانية وتسمي بالأسنان الدائمة وعددها 32 ويصاحب ظهور الأسنان اللبنية بعض التغيرات والألام التى يشعر بها الطفل.

Facebook Comments Box
السابق
4 نصائح للحفاظ على صحتك النفسية أثناء الحمل
التالي
تأثير الليكوبين على سرطان البرستات

اترك تعليقاً