اسباب تأخر الحمل

تأخر الإنجاب

إنجاب الأطفال هى نعمة من نعم الله عزوجل وتسعي السيدات المتزوجون حديثاً لمعرفة ماهى اسباب تأخر الحمل لتجنبها حتى لايحدث أى تأخير فى الحمل أو حتى تجنباً لفعل أى شىء خاطىء بدون إدارك ويكون بدوره سبب كبير فى تأخر الحمل، فسنوضح لكي سيدتى فى هذا المقال الإجابة على هذا السؤال ” ماهى الأسباب فى تأخر الحمل ومعرفة كل سبب بشكل مفصل حتى نتجنب عدم حدوثها، ولمعرفة إذا  كانت هناك مشكلة صحية تسبب حدوث ذلك التأخر.

اسباب تأخر الحمل

إصابة الزوج مرض السكر

قد يؤثر مرض السكر على العلاقة الحميمة بين الزوجان لان مرض السكر يؤثر بشكل كبير على معظم الأجهزة الحيوية لجسم الإنسان فقد يؤدي إرتفاع نسبة السكر فى الدم إلى حدوث إلتهابات ميكروبية فى أعضاء الزوج التناسلية وتسبب مشاكل فى الأوعية الدموية التى تعمل على توصيل الدم إلى الأعضاء التناسلية للذكر فيقل تدفق الدم فى العضو الذكري مما يقلل من كفاءة الإنتصاب عند الزوج.
ويؤدي أيضاً أرتفاع نسبة السكر فى جسم الإنسان إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية، ويؤدي أيضاً إلى تحول هرمون التستيرون وهو هرمون الذكوره إلى هرمون الأنوثه ونتيجة لذلك تقل عدد الحيوانات المنوية عند الزوج وتقل الرغبة الجنسية له ايضاً. 

تأثير مرض السكر على الزوجة الحامل

المرأة المصابة بمرض السكر قد تتعرض فى بعض الحالات إلى تكيس المبايض فبالتالى تقل القدرة على إنتاج البويضات مما يؤدي فى النهاية إلى تأخر الحمل.
ولكن كل هذه التأثيرات لمرض السكر سواء عند الزوج أو الزوجة تكون فى حالات إرتفاع نسبة السكر فى الدم بشكل كبير ويمكن تفادى كل تلك المشاكل الصحية بالرعاية وتظبيط نسبة السكر فى الدم والمتابعة مع الطبيب المختص.

الخضوع لعمليات جراحية فى البطن او الحوض وتأثيره على الحمل

قد تؤثر أى عمليات جراحية قد تمت للزوجة فى البطن أو الحوض من قبل على الإنجاب وتعمل على تأخر الحمل فإذا سبق للزوجة قيامها بأى عمليات جراحية فى تلك المناطق من جسمها من قبل عليها أن تخبر الطبيب المختص لعمل الإجراءات اللازمة لمعالجة أى مشاكل صحية قد تحدث نتيجة لذلك.

تأثير الخضوع لعملية جراحية فى الخصيتين عند الرجل

أيضاً إذا تعرض الزوج لعملية جراحية فى منطقة الخصيتين قد يؤثر ذلك على الحمل فعليه أيضاً إستشارة الطبيب المختص فى ذلك لتفادى أى تأخر فى الحمل نتيجة لذلك.

عدم إنتظام الدورة الشهرية

يؤدي حدوث تأخر فى الدورة الشعرية عند السيدات إلى حدوث تأخر فى الإنجابة وهناك العديد من الأسباب التى تؤدي إلى حدوث ذلك التأخر فى الدورة الشهرية منها التوتر،حدوث إلتهابات فى الحوض والعديد من الأمراض التى عليكي أن تعالجيها فوراً لتفادى حدوث مشكلة التأخر فى الدورة.

التقدم فى العمر وتأثيره تأخر الحمل

الرجال الذين تخطو الأربعين تقل فرصهم فى الإنجاب إلى النصف مقابل الرجال فى العشرينات، فنوعية وكمية الحيوانات المنوية تقل كلما تقدم الرجل فى العمر، وعند السيدات أيضاً تقل لديهم الخصوبة كلما تقدمو فى العمر، فذلك التقدم فى العمر يعتبر من أهم أسباب تاخر الحمل

الحمل خارج الرحم

نتيجة للحمل خارج الرحم وفى الأعراض المتقدمة فقط يؤثر ذلك على قناة فالوب ويؤدي إلى تلفها بشكل دائم ويكون نتيجة لذلك تأثر الخصوبة عند الزوجة فيجب مراعاة هذه الحالة جيداً والمتابعة مع الطبيب المختص لتجنب حدوث أى مشاكل صحية أو مشاكل تؤثر على الجنين و الحمل

الورم الليفي وتأخر الإنجاب

يصيب الورم الليفي الرحم لدى بعض السيدات ويكون نتيجة لذلك نمو بعض الخلايا الكبيرة فى بطانة الرحم مما يؤدي إلى إعاقة الحمل.

تأثير انسداد عنق الرحم على الحمل

ينسد عنق الرحم عند عدم إفراز المادة المخاطية التى تساعد فى حركة الحيوان المنوى حتى يصل للرحم.

وهذه هى أشهر اسباب تأخر الحمل وسنوضح فى مقالة أخري كيفية تجنب حدوث التأخر فى الإنجاب وتنصح نيو مامى دائماً بإستشارة الطبيب المختص فى الحالات الحرجة ولأخذ المعلومات الطبية الموافقة للحالة ونسئل الله لكم جميعاً الذرية الصالحة والسعادة فى حياتكم الزوجية

Facebook Comments Box
السابق
طريقة عمل اللحم بالبطاطس بالمقادير
التالي
فيتامين د أعراض نقصه وطريقه زيادته فى الجسم

اترك تعليقاً